دورات الطاقة والبرمجة العصبية وثنية جديدة تهدد العقيدة!

البدايات:
البرمجة العصبية ترجع بداياتها إلى فترة السبعينيات في الغرب وارتبطت ارتباطاً وثيقاً بالسحر وأدواته ثم أصبحت خليطاً من ديانات قديمة وطلاسم ورموز ومناهج فلسفية وغيرها. 
تهدف إلى: تحرير الإنسان - بزعمهم - فهو وحده يملك صحته ومرضه وسعادته وشقاءه ونجاحه وفشله... الخ ويتركون الله تعالى جانباً - حاشا لله - ويقولون التحرير هذا يمكن أن يستمده الإنسان من الطاقة التي يمنحها له المدرب أو المبرمج؟؟ 

هذه الطاقة موزعة في أنحاء الجسم ومتى ما اتصلت بمصادر الطاقة في الكون يصل الإنسان لمرحلة الشفاء والسعادة؟ 

وهذه عقيدة هندوسية قديمة، حيث جعلوا لكل منفذ من منافذ الطاقة في الجسم لوناً خاصاً ورائحة خاصة ورمزاً خاصاً وإلهاً خاصاً يعبدونه ليمنح هذه الطاقة!! 
البرامج المعتمدة عندهم وهي: 

1- التشي كونغ وتهدف إلى أن تصل بالإنسان لمرحلة الخلاء. 
2- الطاوية وتهدف أن تصل بالإنسان لمرحلة الاتحاد بالاله الطاو. 
3- الريكي وتهدف أن تصل بالإنسان لمرحلة الاتحاد بالعقل الكلي. 
4- التنويم ويهدف أن يصل بالإنسان لمرحلة النرفانا وهذه جميعاً أحوال شيطانية تهدف بزعمهم إلى تحقيق السمو الروحي للإنسان!! 

وزاد بهم الشطط إلى حد القول بأنهم يشفون من مرض السرطان الأمر الذي جعل جمعية السرطان في أمريكا www.cancer.org 
تصرح بأن المايكروبيوتيك جمع البوذية مع ديانات جنوب شرق آسيا؟ وذلك من أجل إزالة اللبس عند الناس عن هؤلاء المشعوذين. ومن مصطلحاتهم التي أوهموا الناس بها وزينوا بها إعلاناتهم في الصحف ما يلي: 

الاستشفاء البديل، الطب التكاملي، التناغم مع الطبيعة، اكتشاف أسرار الطاقة، الرياضة الروحية، التأمل، الاسترخاء، الإيحاء، الإيماء... الخ. 
كما أنهم يحرصون على تزيين أسمائهم بهذه الكلمات ممارس متقدم معتمد في البرمجة العصبية والسؤال الآن معتمد ممن؟ أي جهة علمية معتبرة في الغرب تقف وراء هذه الوثنية الجديدة؟ 
الجواب لا يوجد: فلا يوجد حتى هذه اللحظة جهة علمية معتمدة ومعتبرة تقف وتدعم مثل هذه البرامج. لماذا؟ لقناعة الغرب التامة أن هذه البرامج ليست قائمة على نظريات علمية راسخة بل هي مجرد خليط من طلاسم ورموز وافتراضات جدلية لا ترقى لمستوى النظرية حتى يمكن اتباعها. 

ومن جهة أخرى، المركز العالمي للمبرمجين عبارة عن سحرة مشهورين في الغرب ولا ينكر هذا أي إنسان مكابر ومن رجع إلى الكتب التي صنفت في البرمجة يعلم تماماً أن من وضعها هم سحرة بالأصل وبينوا سبب تصنيفهم لهذا النوع من البرمجة من أمثال: 

1- جون جرندر وريتشارد باندلر وضعا كتاب -نبيه السحر- ووضعا أصول البرمجة والعلاقة بينهما. 
2- روبرت دلتز وجوديت دي لويزر وضعا موسوعة البرمجة اللغوية العصبية وفيها حب الارتباط مع السحر. 
3- ستيفن هول الذي وضع قاموس الحركات الدينية في الغرب وأوضح أن من أدوات بعث هذه الحركات الدينية البرمجة العصبية وهي تنادي بما يلي: 
1- الكل واحد. 
2- كل الواقع هو جزء من الكل. 
3- الرجل هو الله أو جزء من الله. 
4- يمكن أن يخلق الرجل واقعه الخاص. 

وهذه كما هو ظاهر عقائد باطلة جاء الإسلام بنقيضها تماماً. 

يقول الدكتور أحمد شلبي: 
وتلقف بعض المسلمين هذه التقنية فأضفوا عليها شيئاً من الآيات والأحاديث لتقويتها وإقناع الناس بها وكل هذه العلوم والأفكار والاعتقادات والممارسات عبارة عن بعض ثمرات الفراغ الروحي، والبعد عن الله عز وجل والهروب من مواجهة الواقع ا.هـ 
يقول مارك باست: 
إن لغات ميتا هي من اللغات والأساليب الغريبة العامة من السحر وهي من الأسماء البريدية وفيها وصف لكل الأساليب السحرية والتجارب ومن توصيات ميتا لتقوية عمل المبرمج ما يلي: 
ü دوماً قم بممارسة النموذج الأكفأ لتحقيق أهدافك وهنا يعني الغاية تبرر الوسيلة. 
ü لا شيء صحيح، كل شيء مسموح به وهذا يعني التشكيك بالثوابت العقدية وأن كل شيء مباح فتأمل!! 
ü لا مرونة لا تأثير وهذا يعني لابد من التنازل وارتكاب المحرمات حتى يحصل التأثير يحدثني أحد الاخوة أن أحد المبرمجين في الدورات طلب تشغيل موسيقي مع برامج الدورة فقام أحد الحاضرين بتشغيل القرآن الكريم فانتهره وطرده وقال لا نستطيع أن نعمل مع القرآن؟؟ 
ü العقل الباطن هو المفتاح وهذا يعني جعل العقل الباطن يُعبد من دون الله تعالى. 
في أمريكا فشل برنامج NLP فشلاً ذريعاً في تطوير قدرات الجيش الأمريكي فبعد ثلاث سنوات من العمل الدؤوب في البرمجة قررت الأكاديمية القومية الأمريكية تشكيل لجنة من معهد العلوم ومعهد الهندسة ومعهد الطب لتقييم عمل المبرمجين الذين تعاقدوا معهم فخلصت إلى هذه النتائج: 
لا يوجد دليل علمي واضح على أن برامج NLP لها فاعلية استراتيجية في التأثير بالآخرين!! فقرر الجيش الأمريكي ما يلي: 
1- إيقاف بعض البرامج! 
2- منع انتشار البعض الآخر! 
3- تهميش الباقي! 
والسؤال المطروح الآن لكل مبرمج معتمد... 
هل خرجت لنا دورات البرمجة العصبية جيلاً قادراً على قيادة التغيير في مجتمعاتنا الخليجية؟؟ 
والمرجو أن تزودونا بالإحصائيات والأرقام وما هي الأرباح التي جنتها الشركات التي دفعت موظفيها للالتحاق بدوراتكم؟ 
فإذا علم هذا فالواجب على كل مسلم الحذر من هذه الوثنية الجديدة وإن غلفوها بغلاف العلم أو زينوها بعبارات تجذب إليها الطامحين للتغير مثل تطوير القدرات والاسترخاء والتخلص من العادات السيئة والقراءة السريعة وغيرها منها في الحقيقة لا يقدم شيئاً سوى أنها تجعل الإنسان يعيش في وهم وخيال لذيذ أمده الدورة ثم لا يلبث أن يفاجئ بالواقع بعد الانتهاء منها. 
وحدثني أكثر من واحد ممن حضر هذه الدورات وأكد لي أنهم أي المبرمجين يضعون الجمر ويطلبون من الحضور المشي عليه؟؟ فهل هذا فعل العقلاء الأسوياء؟ أم إنه من التعامل مع الجن والمشعوذين؟ 
كما أننا بدأنا نسمع عن الرحلة خارج الجسد فيقول الإنسان مثلاً إنه ذهب إلى العمرة وهو لا يزال في بيته ولم يغادر فراشه في الكويت؟ فهل هذا من تطوير القدرات أم إنه من الشطحات؟؟ 
وأخطر ما يقوم به هؤلاء المحسوبون على الصحوة أنهم جروا الدين ليوافق أهواءهم لأنهم تلقفوا البرمجة العصبية وحملوها ثم نظروا ما يوافقها من الدين ليلبسوا على الناس ولهذا تجد دائماً عند المبرمجين هذه العبارات : 
ü ليس هناك خير محض ولا شر محض فالأمور نسبية وهذا حتى يتحاشوا أي إحراج أو تساؤل يمكن أن يثار خلال برامج التدريب وبهذا يضيع الدين. 
ü الواقع ما تراه ليس صحيحاً بل هو راجع إلى الخارطة التي في ذهنك وكل إنسان عنده خريطة في ذهنه؟ 
وهذا هو مبدأ السفسطائية الذين يثبتون الشيء ونقيضه في آن واحد. 
ü عبّر عما تريد لا ما لا تريد. وهذا أيضاً حتى يضمنوا سكوت أي معترض ممن قد يكون عنده شيء من العلم الذي يمكنه أن يفرق بين الغث والسمين. 
- ومن أبرز من كتب في البرمجة العصبية من السحرة: 
فريتز - بيرلز - فيرجينيا - ساتير - ملتون - أريكسون. 
وقالوا في البرمجة إننا نريد أن نصل إلى الانسجام التام بعد الاسترخاء -التناغم مع الطبيعة- حتى نصل إلى السعادة والشفاء التام. 
- يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: 
وجعلوا غاية سعادة النفس أن تصير عالماً معقولاً مطابقاً للعالم الموجود وليس في ذلك إلا مجرد علوم مطلقة... ليس فيها محبة الله ولا عبادة الله ولا علم نافع ولا عمل صالح ولا ما ينجي النفوس من عذاب الله فضلاً عن أن يوجب لها السعادة ا.هـ. 
رئيس المبرمجين العالميين في مقابلة له مع أحد الدعاة إلى الله تعالى سأله هذا الأخير هل قدمت لك البرمجة حلاً لمشاكلك الدينية؟؟ فأطرق رأسه ملياً وحرك يديه وقال: قدمت لي حلولاً لمشاكل الدنيا إلا مسألة الدين؟؟ 
فهل يعي هذا هؤلاء المهرولون إلى ترهات الغرب وزبالة أفكارهم؟ 
هل يعون عظيم النعمة بالهداية للصراط المستقيم؟ 
أليس فيه كفاية عما في أيدي هؤلاء؟ 
ألم يقل النبي صلى الله عليه وسلم تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك. 


شبهة 
قالوا نحن نأخذ الحق من هذه البرامج والباطل نرده.. ألم يأخذ أبوهريرة رضي الله عنه فائدة من الشيطان لما قال له إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آيه الكرسي فلا يزال عليك من الله حافظ؟ فنحن نعمل مثل عمل الصحابي أبي هريرة رضي الله عنه. 


الجواب: 
نقول نعم هذا صحيح ولكن هذا قياس مع الفارق والقياس مع الفارق لا يصح كما هو معلوم ذلك لأن الفائدة التي أخذها أبوهريرة رضي الله عنه فائدة حق وهي حق محض لم يخالطه شيء من الباطل ليلتبس على الناس. 

ثانياً : النبي صلى الله عليه وسلم قطع الطريق بعد ذلك بقوله صدقك هو كذوب. وكذوب صيغة مبالغة من الكذب حتى لا يطمع أحد بأخذ فائدة مستقبلية من هذه المصادر ، وهناك حادثة أخرى هي ألصق بموضوع البحث وهي حين رأى النبي صلى الله عليه وسلم عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقرأ في صحيفة من التوراة. فأنكر عليه النبي صلى الله عليه وسلم أشد الإنكار، مع العلم أن التوراة فيها وفيها إلا أن النبي صلى الله عليه وسلم وهو المبلغ عن الله تعالى ولا ينطق عن الهوى أراد بيان الحق وقطع الطريق أمام كل من يتطلع إلى مصدر آخر للهداية فقال: -لقد جئتكم بها بيضاء نقية لا يزيغ عنها إلا هالك وقال عليه الصلاة والسلام -لو كان موسى حياً لما وسعه إلا اتباعي- فما الذي يجعل المسلم يلهث وراء هؤلاء الضلال ليتلقف منهم ضلالهم وكفرهم ويترك هذا الخير العميم المعصوم الذي هو من عند الله تعالى لا من إيحاء وإيماء الشياطين. 
فمن تدبر جوانب سيرة النبي صلى الله عليه وسلم من حيث التربية النفسية والاجتماعية، ومن حيث تخريج القادة والسادة الذين قادوا العالم، ومن حيث هداية الضال وإرشاد الجاهل، ومن حيث تعليم الصغار وتعليم النساء وعلاج المرضى فهذه كلها جوانب للتأسي به صلى الله عليه وسلم الأمر الذي لا نحتاج معه إلى أقوال السحرة والكهنة والمشعوذين من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً. 

- وأخيراً أقول جاءت الشريعة المطهرة بباب سد الذرائع وهذه من القواعد المرعية ومفادها: سد الباب حتى لو كان مباحاً ولا شيء فيه إذا كان يترتب على هذا المباح أمر محرم، والقاعدة المعتبرة درء المفاسد أولى من جلب المصالح لكن بعض الدعاة اليوم عكس القاعدة وقال جلب المصالح أولى من درء المفاسد والله المستعان.

كتبه:
د. عبدالرحمن الجيران 
قسم العقيدة والدعوة - كلية الشريعة - جامعة الكويت 

موقع مهم للوقوف على الفكر العقدي الوافد
http://www.alfowz.com/
__________________
قال ابنُ أمِّ عبدٍ رضي الله عنه وأرضاه: " من أراد الآخرة أضرَّ بالدنيا، ومن أراد الدنيا أضرَّ بالآخرة، يا قوم فأضروا بالفاني للباقي " السير 1/496
قال الإمام الذهبي - رحمه الله - : " ولو أنَّا كلما أخطأ إمامٌ في اجتهاده في آحاد المسائل خطأً مغفوراً له, قمنا عليه وبدَّعناه, وهجرناه, لما سَلِمَ معنا لا ابن نصر ولا ابن مندة ولا من هو أكبر منهما, والله الهادي إلى الحق, وهو أرحم الراحمين, فنعوذ بالله مِن الهوى والفظاظة " السير 14/40

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفريغ الدرس السادس من شرح أسماء الله الحسنى اسم الله (الحق) جلّ جلاله

الدرس السابع و العشرون من شرح أسماء الله الحسنى ا سم الله: (الحفيظ) جل جلاله

الدرس العاشر من دروس شرح أسماء الله الحسنى اسم الله (اللطيف) جل جلاله