معاً ضد فساد المرأة ج5
في هذا المبحث سنتناول مراحل الحركة النسوية العربية, والتي مرت بثلاث مراحل على النحو التالي:
المرحلة الأولى:
والتي بدأت من منتصف القرن التاسع عشر الميلادي, حيث زاد اختلاط العرب بأوربا, وتوسع انفتاحهم على حضارتها وثقافتها..!
وأُوفد بعض النخب للدراسة في جامعاتها كما فعل محمد علي باشا في مصر..!
حيث أرسل مجموعة من خريجي الأزهر لتلقي العلم في فرنسا .!
وكثرت الحملات العلمية التبشيرية مع بداية الحملة الاستعمارية الفرنسية إلى مصر في نهاية القرن الثامن عشر.
ورغم فشلها العسكري إلا أنها أحدثت هزة كبيرة في المجتمع .!
إلى جانب المبادرات الغربية إلى فتح جامعات ومدارس في بلاد الشام وغيرها .!
كل هذه الأمور أدت إلى انبهار سلي بالحضارة الغربية .!
وتنادى مجموعة من المثقفين العرب من مسلمين ونصارى إلى الأخذ من الحضارة الغربية في محاولة للخروج من حالة التخلف والأمية والفقر الموجود في بلاد العرب .!
ولما كانت الثقافة الغربية تتحدث عن حقوق المرأة, وضرورة تأهيلها ومشاركتها في الحياة العامة, واستقلالها اقتصاديا وخروجها للعمل وحريتها في الاختلاط, فقد اهتم هؤلاء المثقفون بموضوع المرأة لما كانت تعيش فيه من جهل وتخلف واضطهاد زظلم اجتماعي.
ماتميزت به تلك المرحلة:
1- أول شرارة لنزعة طرح قضية المرأة في الفكر العربي.
2- التأثر بالغرب وحياة المرأة الغربية كنموذج خصوصا في مجالي التعليم والعمل.
3- انحصرت مطالب ممثلي تلك المرحلة على حق المرأة في التعليم.
4- محدودية تعليم المرأة وعملها الذي كانوا يتحدثون عنه وينادون به.
5- المطالبة بالاختلاط بين الجنسين وعدم انزواء المرأة في بيتها.
6- في تلك المرحلة مازال لم تطرح قضايا مناقضة لثوابت الدين ومسلماته.
7- مازالت تلك المرحلة لم تؤيد فكرة مساواة المرأة بالرجل بل كانت تحذر من تقليد الرجل.
8- غياب العنصر النسائي كداعية لحقوق المرأة.
(المتأمل في ماتميزت به هذه المرحلة يجد أنها لم تصل إلى حد التطرف والتحرر بصورة بارزة , بل مازالت بعض مطالبها موضوعية, لكنها تطورت بصورة كبيرة جداً ستظهر في المراحل القادمة بإذن الله)
أبرز رموز تلك المرحلة:
1- رفاعة الطهطاوي.
2- خير الدين التونسي.
3- بطرس البستاني.
4- أحمد فارس الشدياق.
5- فرنسيس مراش.
يتبع في الجزء السادس بإذن الله تعالى
تعليقات
إرسال تعليق